اختيارات الشيخ خالد الهويسين في باب الصيام
بعض فوائد محاضرة الشيخ : المحدث خالد الهويسين والتي أقيمت في ندوة الشيخ عبدالله العقيل-رحمه الله-بالرياض وكانت بعنوان(السنةفي تحقيق الصيام)يوم الأربعاء ١٤٣٧/٨/١٨هـ
أغرب حديث في الصحيحين حديثُ عمر بن الخطاب: (إنما الأعمال بالنيات…)
من معاني التحقيق: معرفة الصحيح في أحكام المسائل بالدليل والتعليل.
الدين كله مبني على الوحيين الكتاب والسنة.
إذا أراد الإنسان أن يحتاط فعليه بالسنة.( إباحة وحضرا)
لا شيء من السنة في استقبال رمضان، وقد قال شيخنا -ابن باز- لا أعلم شيئا يُستقبل به رمضان.
كل حديث في التهنئة بقدوم شهر رمضان ضعيف، وقد يقال أعلى ما في التهنئة الإباحة، وقد قال الإمام أحمد: أَنَا لَا أَبْتَدِئُ أَحَدًا ، فَإِنْ ابْتَدَأَنِي أَحَدٌ أَجَبْته.
لم يثبت لمن يفطر في نهار رمضان أن يُمسك بعد وصوله لبلده ولم يدل الدليل على الإمساك ولا التعليل الصحيح،(احترام حرمة الشهر) وعليه إذا سافر الإنسان وأفطر ثم عاد لبلده فيجوز له الفطر ذلك اليوم.الذي افطر رخص له الشرع -شيخ الاسلام ابن تيمية يرى الافضل للمسافران يفطر
لم يدل دليل صحيح بالزامه بالصوم وان ذلك من حرمة الشهر(الإلزام بالامساك قول غيرصحيح)
لايأكل امام الناس حتى لا يسأ الظن به لان الناس لايدرون ( بين اهله ونفسه ورفقاءه يجوز)
إذا حاضت المرأة جازلها الأكل والشرب ولاتمسك لحرمة الشهر( لادليل صحيح ولاتعليل صحيح- لوتعبدت بالصوم حرم عليها
من مكث في بلد وهو مسافر أربعة أيام فما دون فيجوز له الفطر في أي يوم من هذه الأيام الأربعة لأنه مسافر كما يجوز له قصر الصلاة، على قول جمهور المحدثين وهو الصحيح
المشهور عند جماعة من العلماء أن من استقاء في نهار رمضان يجب عليه القضاء كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: «مَن ذَرَعَهُ القيءُ، فلا قضاء عليه، ومَن استقاء، فعليه القضاء»وعند التحقيق أن هذا الحديث ظاهره الصحة ولكنه ضعيف وقد استنكره الإمام أحمد وقال (ايش هذا الحديث) والبخاري وأبو داود والترمذي والدارمي.-كبارالصحابة لايفطر حتى لوتعمدالقيئ( ابن عباس – عكرمة – ربيعة؛
نقل ابن المنذر الإجماع على أن من استقاء عمدا يفطر، والصحيح أن هذا الإجماع لا يصح لوجود الخلاف من أئمة كبار.
قال أبو هريرة: إنما الفطر مما دخل لا مما خرج، وهذا عام ولكن الجمهور على أن إخراج المني عمدا مفطر.
إخراج الدم بالتبرع والفصد والحجامة لا يفطر، وأما حديث (أفطر الحاجم والمحجوم) فهو صحيح لكنه منسوخ، كما قاله أبو عبدالله الشافعي.
روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم.
ثبت عن جماعات من الصحابة أنهم احتجموا وهم صيام.
غسيل الكُلى (بالضم) لا يفطر.المشهور انه يفطر واختار الشيخ انه لايفطر اذا بقي على قوته بعد الغسيل ولم يشرب او يأكل
قيام رمضان السنة فيه عدم الزيادة على إحدى عشرة ركعة.
جاء عن الإمام أحمد ثلاث روايات في مقدار القنوت في الصلاة، الرواية الأولى: بمقدار سورة سبح، وفي الرواية الثانية: بمقدار سورة الغاشية، وفي الرواية الثالثة: أنه يطيل ما شاء.
الصلاة بمايسمى تراويح سماها الرسول صلى الله عليه وسلم قيام رمضان سئلت عائشة عن صلاته (السؤال عن العدد لا عن الكيفية) قالت لم يزد عن ١١ ركعة في رمضان ولا في غيره وبين الشيخ كيف يصلي احدى عشر ركعة في العشر الاواخر( يصلي تسليمتين طويلتين بعد العشاء ثم يصلي تسليمتين طويلتين آخر الليل ثم الشفع والوتر – وذكر الشيخ انه ثبت انه صلى الله عليه وسلم صلى ١٣ ركعة ثم ذكر الشيخ من السنة مراعاة من خلفك في الصلاة، وقد قال ابن حجر: الأصل في الصلاة التخفيف.
أحاديث ليلة النصف من شعبان منكرة وإلى الوضع أقرب.لايصح في الباب شي – انكر على تقوية المتأخرين وانكر على تحسين الالباني مع جلالة قدره وقال انه يعلم انه ضعيف
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذّن.
الالتفات في الأذان سنة حتى مع وجود مكبر الصوت
العمرة في رمضان أفضل في حق الأمة ، وفي حق الرسول صلى الله عليه وسلم ذي القَعدة أفضل، كما قال ابن القيم.
قطرة الانف لا تجوز للصائم.
لا بأس بعشاء الصدقة عن الوالدين في رمضان وغيره
جاء أكثر من أربعين حديث في فضل المسجد.
سئل هل يؤكل من لحم النذر؟فأجاب: لا يؤكل من لحم النذر
سئل الشيخ عن الدم هل ينقض الوضوء ؟ فأجاب :لا ينقض الدم الوضوء لا قليله ولا كثيره.
للتواصل wa.me/966506199971
جميع ماسبق تجده في صفحة ندوةالشيخ عبدالله العقيل رحمه الله في تويتر